الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رقم سنوي مرعب لحالات زواج القاصرات.. ما هي أسباب اغتيال براءة الفتيات في مصر؟

الأحد 01/سبتمبر/2024 - 04:59 م
الزواج المبكر للفتيات
الزواج المبكر للفتيات في مصر

يعد الزواج المبكر من أكبر التحديات التي تواجه الدولة وتعوق التنمية وتنتهك الحقوق الإنسانية المشروعة لأفراد المجتمع، كما أنه يمثل مشكلة اجتماعية لا يقتصر تثيرها على المستوى الإنجابي ومعدلات النمو السكاني فحسب بل لها انعكاسات وتأثيرات أخرى تقود في مجملها إلى استمرار تدني وضع المرأة اجتماعياً واقتصاديا مما يساهم في ارتفاع الخصوبة وزيادة السكان.


ووفقاً لتعداد مصر لعام 2017 يتبين أن واحدة تقريبا من بين كل عشرين فتاة في الفئة العمرية من 15-17 عام متزوجات أو كن متزوجات فيما سبق وبالنسبة للفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15-19 سنة يرتفع المعدل إلى واحد من بين كل عشرة مع وجود فارق كبير بين المناطق الريفية والحضرية. 










نسبة حالات الزواج المبكر في مصر والعالم 



وفي بيان للأم المتحدة عام 2022، هناك أكثر من 650 مليون فتاة تزوجن زيجات غير رسمية قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة، ووينتشر الزواج المبكر في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل. ومحاولة الإنهاء على قضية زواج الأطفال بين عامي 2020 و2030 سيكلف 35 مليار دولار إذا تم استثمار هذا المبلغ في التعليم ومبادرات التمكين، سيمنع أكثر من 58 مليون حالة زواج أطفال.


ومن جانب آخر، أكد مقرر المجلس القومي للسكان السابق أن "الزواج المبكر خصوصا للفتيات يدفعهن إلى هجر التعليم بسبب أعباء الأسرة. وبعد الزواج يبدأ إنجاب الأطفال في سن مبكرة ومن ثم زيادة معدلات الإنجاب، ومع زيادة معدلات الإنجاب ترتفع الزيادة السكانية، فـ الزواج المبكر من الظواهر التي تعوق التنمية، لأنه يزيد من أعباء الفقر، والضغوط المجتمعية، وفي الغالب يفشل الاستقرار الأسري، وتتحمل الأم المسؤولية".


ووفقا لتقرير نشره البنك الدولي والمركز الدولي لبحوث المرأة، فإن البلدان النامية ستخسر بسبب زواج الأطفال تريليونات الدولارات بحلول عام 2030، ومع منع زواج القاصرات تكون هناك آثار إيجابية كبيرة خاصة بالتحصيل العلمي للفتيات وأطفالهن في المستقبل، وسيسهم الأمر في إنجاب المرأة عدد أقل من الأطفال، وهو ما سيزيد من دخلها المتوقع ومستوى رفاهية الأسرة. 


 


 أبرز المشكلات التي يسببها الزواج المبكر في مصر



انتشار الجهل


وقد أظهرت البيانات الصادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن 39.3% من إجمالي حالات زواج القاصرات في مصر، أميين.



الزيادة السكانية



تستقبل مصر 200 ألف مولود كل عام نتيجة زواج القاصرات، وزيادة عدد السكان يعنى بالدرجة الأولى زيادة الاستهلاك ومعدل الخدمات المطلوب تقديمها للمواطنين.

حيث أقبلت 139.760 ألف امرأة على تسجيل وتوثيق عقود زواجهن "العرفي" لإضفاء صفة "الشرعية" عليه وهو ما يعرف بـ "زواج التصادق"، والذي يتلخص تعريفه في: "تسجيل زواج عرفي بين زوجين بتاريخ حدوثه بينهما لعدم بلوغ الفتاة السن القانونية للزواج فيتم تحويل الزواج العرفي إلى رسمي بمجرد بلوغها سن 18 عامًا لتكتسب الزوجة حقوقها الشرعية وذلك وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء".




اقرأ أيضا.. 






تأثير الزواج المبكر على الفتيات


التأثير النفسي لتعرض الفتاة إلى الزواج المبكر على الفتيات شديد على الفتاة حيث يتجسد في الحرمان من حنان الوالدين وفي مرحلة الطفولة والإصابة بأمراض نفسية مثل الهيستريا والاكتئاب والقلق والاضطرابات الجنسية بين الزوجين نتيجة عدم إدراك الطفلة لطبيعة العلاقة الزوجية. 








اقرأ أيضا.. 



ads