الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متلازمة جاردنر دايموند.. جمال شعبان يكشف سر انتشار كدمات الزعل

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 09:23 م
هير نيوز

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك عن سر الكدمات القاتمة، التي يعاني منها البعض دون سبب واضح، ووصفها بأنها "كدمات الزعل" أو متلازمة جاردنر دايموند.

وأكد الدكتور جمال شعبان أن كدمات الزعل حالة نادرة تتميز بكدمات مؤلمة وليس لها مبرر، وتحدث غاليًا على الذراعين والساقين والوجه، وتظهر عند النساء بسبب الزعل، وقد تصاحبها حرقان واحمرار وتورم، واحيانًا سخونة.



وقال الدكتور جمال شعبان عن كدمات الزعل: "كدمات الزعل.. متلازمة جاردنر دايموند (GDS)، هي حالة نادرة تتميز بنوبات من كدمات مؤلمة غير مبررة.."


أماكن حدوث الكدمات

قال الدكتور جمال شعبان: "تحدث غالبًا على الذراعين والساقين أو الوجه، هي أكثر شيوعًا عند النساء نتيجة الزعل، أو الضغوط العاطفية (رفقا بالقوارير)".

أعراض كدمات الزعل وعلاجها


أوضح الدكتور جمال شعبان أعراض كدمات الزعل فقال: "تشمل الأعراض عادةً تكوين كدمات أرجوانية متعددة وصغيرة، قد تترافق مع حرقان واحمرار وتورم وأحيانًا سخونية"

وتابع جمال شعبان قائلًا: "أفاد معظم الأشخاص المصابين أن الكدمات تحدث بشكل تلقائي، بدون التعرض لخبطة أو تناول أدوية مسكنات أو سيولة، أو وجود مرض في الدم أو الشعيرات الدموية، أو مرض في الكبد أو الكلى".

علاج كدمات الزعل 


أكد الدكتور شعبان أن "علاجها تجنب التوتر والزعل، كمادات مثلجة، كريم موضعي ثرومبوفوب وڤولتارين جيل لو في وجع جامد بانادول لو في  سخونية.. قلت لكم ما تزعلوش"

ads