الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دليلك لأقسام كلية تربية نوعية ومجالات العمل بعد التخرج

الأربعاء 28/أغسطس/2024 - 11:00 ص
كلية تربية نوعية
كلية تربية نوعية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية، بالإضافة إلى الإعلان الأماكن الشاغرة في الكليات والمعاهد، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» واحدة من الكليات والتي لا تحظى بشهرة كافية، رغم أنها تحتوي على عدد من الأقسام الهامة ولها مجالات عمل متاحة بعد التخرج وهي كلية تربية نوعية.








أقسام كلية تربية نوعية 


وتتعدد أقسام كلية تربية نوعية والتي تعد أبرز كليات تنسيق المرحلة الثانية من الثانوية العامة 2024، كما أن أقسام الكلية المتنوعة تتيح فرص عمل مختلفة بعد التخرج في سوق العمل. 

حيث تقتصر مدة الدراسة بكلية تربية نوعية على 4 سنوات فقط، ويختار الطالب منذ اللحظة الأولى للدخول إلى الكلية إذا اجتاز اختبارات القدرات، القسم الذي يريد الالتحاق به، ولا يتخرج الطالب إلا بعد تنفيذ مشروع تخرج حسب القسم الذي يلتحق به في السنة الرابعة والأخيرة. 

بينما تضم كلية تربية أقسام متنوعة مثل: 

- قسم الاقتصاد المنزلي
- قسم التربية الفنية، يحتاج إلى اختبار قدرات للطالب للالتحاق به. 
- قسم التربية الموسيقية، لابد من اجتياز الطالب لاختبار القدرات. 
- قسم العلوم التربوية والنفسية.
- قسم الإعلام التربوي، يحتاج الطالب إلى إجراء مقابلة شخصية قبل الالتحاق به.
- قسم تكنولوجيا التعليم. 




اقرأ أيضا.. 









مجالات العمل بعد التخرج من كلية تربية نوعية 


وتتنوع مجالات العمل بعد التخرج من كلية تربية نوعية على حسب القسم الجامعي الذي تخرج منه الطالب، كالآتي: 

- قسم الاقتصاد المنزلي التربوي: يتيح للطالب العمل في عدد من المدارس لمختلف المراحل التعليمية كمعلم أو معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي.

- قسم الإعلام التربوي: يمكن للطالب بعد التخرج العمل في مهنة الصحافة أو أخصائي علاقات عامة أو أخصائي إذاعة مدرسية، أو العمل في المجال المسرحي. 

- قسم العلوم التربوية والنفسية: العمل كأخصائيين نفسيين في المدارس أو الهيئات المختلفة. 

- قسم تكنولوجيا التعليم: العمل كمعلمين لمادة الحاسب الآلي في المدارس أو يمكن العمل في إحدى مجالات الحاسب مثل الجرافيك أو البرمجة. 

- قسم التربية الموسيقية: يمكن للطالب بعد التخرج من تربية نوعية العمل كمدرسين لمادة التربية الموسيقية بالإضافة إلى العمل في الهيئات التدريبية كالعزف على الكمان أو البيانو.

- قسم التربية الفنية: يتيح للطالب بعد التخرج من كلية تربية نوعية العمل في المدارس كمدرسين تربية فنية (الرسم) أو العمل في مؤسسات التدريب على الرسم أو النحت. 








اقرأ أيضا.. 


ads