الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دون أدوية.. 7 طرق تساعدك على ضبط مستويات ضغط الدم

الإثنين 26/أغسطس/2024 - 05:30 م
هير نيوز

ارتفاع ضغط الدم هو مشكلة صحية شائعة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا تركت دون علاج. لحسن الحظ، هناك طرق طبيعية لإدارة وخفض ضغط الدم بشكل فعال.


 إليك 7 طرق تساعدك على الحفاظ على مستويات ضغط الدم .


اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب

أدخل المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي.


يعد نظام DASH (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) مفيدًا بشكل خاص، حيث يركز على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تنظيم ضغط الدم.



تقليل تناول الصوديوم


قد يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم. لذا، حاول أن تستهلك أقل من 2300 مليجرام من الصوديوم يوميًا، وتجنب الأطعمة المصنعة والحساء المعلب والوجبات الخفيفة المالحة، وتبّل الوجبات بالأعشاب والتوابل بدلًا من الملح.


زيادة النشاط البدني


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تقوية قلبك، وتمكنه من ضخ الدم بمجهود أقل، لذلك مارس أنشطة متوسطة الشدة مثل المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

إدارة التوتر


يمكن أن يساهم الإجهاد المزمن في ارتفاع ضغط الدم، مارس تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا لإدارة الإجهاد، كما يساعد النشاط البدني المنتظم في تقليل مستويات التوتر.

 الإقلاع عن التدخين


يؤدي التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم مؤقتًا وتلف الأوعية الدموية بمرور الوقت، ويؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

الحفاظ على وزن صحي


زيادة الوزن تزيد من الضغط على القلب، كما أن فقدان كمية صغيرة من الوزن يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم، لذلك ركز على اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة نشاط بدني منتظم للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

زيادة تناول البوتاسيوم


يساعد البوتاسيوم على موازنة كمية الصوديوم في خلاياك، مما يقلل من ضغط الدم، وتشمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز والبرتقال والسبانخ والبطاطا الحلوة، وتأكد من أن نظامك الغذائي يحتوي على كمية كافية من البوتاسيوم، ولكن استشر الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى.

ads