الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تفشي جدري القرود.. 6 تدابير غذائية يجب الحرص عليها للوقاية

الإثنين 19/أغسطس/2024 - 11:14 م
الوقاية من جدري القرود
الوقاية من جدري القرود

تتزايد حالات الإصابة بمرض جدري القرود الناجم عن سلالة جديدة مميتة في جمهورية الكونغو الديمقراطية ومناطق أخرى في وسط وشرق إفريقيا بالإضافة إلى دول مثل الفلبين والسويد وباكستان.


ويعد مرض جدري القرود هو مرض حيواني المنشأ يسببه فيروس جدري القردة، ويبدأ لدى الأشخاص بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، ويتطور مع تطور الندبة ويؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مثل التهاب الدماغ أو مشاكل القلب أو الالتهاب الرئوي .




أعراض جدري القرود 


ويمكن أن تستمر أعراض جدري القرود مدة تتراوح من أسبوعين إلى أربعة أسابيع وتختفي من تلقاء نفسها خلال هذه الفترة مع تناول الأدوية لتسكين الألم والحمى، والبقاء رطبًا، وتناول نظام غذائي مغذي ومتوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم.



ويلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في التعافي من الجدري المائي، كما أن الأطعمة الغنية بالبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة مهمة للتعافي السريع من العدوى.







فيما يلي التدابير الغذائية التي يجب عليك إتباعها والأطعمة التي يجب تناولها للتعافي من جدري القرود: 



تناول كميات كبيرة من السوائل


يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا مهمًا أثناء التعافي من التهاب القصبات الهوائية، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتقليل الانزعاج الأنفي أثناء السعال والعطس، ومنع جفاف الحلق، ويمكنك تناول ماء جوز الهند وعصير البرتقال الطازج وكمية كافية من الماء لترطيب جسمك جيدًا.

تناول البروتين في نظامك الغذائي للوقاية من جدري القرود 




يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على  أطعمة غنية بالبروتين في نظامهم الغذائي لإصلاح تلف الخلايا وبناء العضلات، وتعد الأطعمة مثل المكسرات والبذور والبقول ومنتجات الألبان والدجاج والبيض والأسماك مخزنًا للبروتين.




اقرأ أيضا.. 




معززات المناعة


يمكن إضافة الكثير من الأطعمة السائلة مثل الحساء والعصائر إلى النظام الغذائي لتعزيز المناعة، ويمكن طحن التوابل ذات الخصائص المضادة للفيروسات مثل الزنجبيل والفلفل الأسود والثوم والقرنفل وإضافتها إلى النظام الغذائي، كما يمكن أيضًا تناول شاي الزنجبيل أو القرنفل أو الفلفل الأسود للتعافي السريع من التهاب الحلق.


الأطعمة اللينة للحرص من جدري القرود 



لتسهيل الهضم، أثناء التعافي من التسمم الغذائي، تناول الأطعمة اللينة مثل البطاطس المهروسة والبطاطا الحلوة والشوفان والجزر المهروس والفاصوليا المسلوقة والعدس.


البروبيوتيك


يجب إضافة البروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرائب والموز إلى نظامك الغذائي للتعافي لإضافة البكتيريا الجيدة إلى الأمعاء، ويمكنك أيضًا تناول الزبيب المنقوع والجبن قليل الدسم والعصائر للحفاظ على أمعائك باردة.

الخضروات والفواكه أسهل طرق الوقاية من جدري القرود



من المهم إضافة كمية كافية من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن إلى النظام الغذائي، ويمكن تناول الخيار والموز والتفاح والتوت والسبانخ والخوخ وما إلى ذلك، ومن المهم تناول وجبات طازجة محلية الصنع بدلاً من الأطعمة غير الصحية التي تفتقر إلى الألياف والعناصر الغذائية الأساسية أثناء عملية التعافي.








اقرأ أيضا.. 


ads