الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تنسيق المرحلة الثانية.. ما هي أقسام كلية الاقتصاد المنزلي ومجالات العمل بعد التخرج؟

الأحد 18/أغسطس/2024 - 09:08 م
كلية الاقتصاد المنزلي
كلية الاقتصاد المنزلي في تنسيق المرحلة الثانية 2024

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى في مؤتمر صحفي، بالإضافة إلى الإعلان عن موعد تنسيق المرحلة الثانية من الثانوية العامة 2024 والأماكن الشاغرة في الكليات والمعاهد، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» واحدة من الكليات والتي لا تحظى بشهرة كافية، رغم أنها تحتوي على عدد من الأقسام الهامة ولها مجالات عمل متاحة بعد التخرج وهي كلية الاقتصاد المنزلي




كلية الاقتصاد المنزلي في تنسيق المرحلة الثانية
 


وتعتبر كلية الاقتصاد المنزلي واحدة من الكليات التي تكون ضمن تنسيق المرحلة الثانية من الثانوية العامة 2024 وهي واحدة من الكليات التي تحتوي على أقسام متعددة هامة في سوق العمل بعد التخرج. 

كما أن كلية الاقتصاد المنزلي واحدة من الكليات التي تصلح لطلاب وطالبات الثانوية العامة بجميع الأقسام سواء علمي علوم أو علمي رياضة أو الشعبة الأدبية، ولا تقتصر على الفتيات فقط.





أقسام كلية الاقتصاد المنزلي 


وتتعدد أقسام كلية الاقتصاد المنزلي والتي تعد أبرز كليات تنسيق المرحلة الثانية من الثانوية العامة 2024، كما أن أقسام الكلية المتنوعة تتيح فرص عمل مختلفة بعد التخرج في سوق العمل. 

حيث تقتصر مدة الدراسة بكلية الاقتصاد المنزلي على 4 سنوات فقط والدراسة تكون باللغة العربية، ومنذ سنوات التخصص والتي تبدأ من السنة الثانية الجامعية لابد أن تختار الطالبة والطالب مادة بأي لغة أجنبية يتم دراستها حتى سنة التخرج. 

بينما تضم كلية الاقتصاد المنزلي أقسام متنوعة مثل: 
- قسم الملابس والنسيج. 
- قسم الاقتصاد المنزلي والتربية. 
- قسم التغذية وعلوم الأطعمة. 
- قسم إدارة مؤسسات الطفولة والأسرة. 
- قسم التغذية العلاجية. 
- قسم الصناعات الجلدية. 
- قسم إدارة المنزل والمؤسسات. 




اقرأ أيضا.. 








مجالات العمل بعد التخرج من كلية الاقتصاد المنزلي 


وتتنوع مجالات العمل بعد التخرج من كلية الاقتصاد المنزلي على حسب القسم الجامعي الذي تخرج منه الطالب، كالآتي: 

- قسم الملابس والنسيج: يعمل الطالب بعد التخرج كمصمم للملابس، أو قد يعمل مصمم للملابس في التلفزيون أو السينما، بالإضافة إلى مشرف جودة على إنتاج الملابس في عدد من المصانع. 

- قسم الاقتصاد المنزلي التربوي: يتيح للطالب العمل في عدد من المدارس لمختلف المراحل التعليمية كمعلم أو معلمة لمادة الاقتصاد المنزلي.

- قسم التغذية العلاجية: أخصائي تغذية في المستشفيات الحكومية والخاصة أو المؤسسات كالمدن الجامعية والسجون، أو العمل كمشرف ومراقب جودة الإنتاج في مصانع منتجات الأغذية، أو يصبح الطالب مفتش على المواد الغذائية في الجمارك والموانئ. 

- قسم إدارة مؤسسات الطفولة والأسرة: يتيح للطالب العمل بعد التخرج كأخصائي علاقات في مراكز التوجيه الأسري ومحاكم الأسرة، أو العمل كمشرف أو مشرفة على دور الأيتام والمسنين والمعاقين. 







اقرأ أيضا.. 


ads