الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان يكشف أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب

السبت 17/أغسطس/2024 - 09:46 م
جمال شعبان والموت
جمال شعبان والموت المفاجئ

مع انتشار ظاهرة الموت المفاجئ بين الشباب مؤخراً، تساءل الكثيرون عن السبب وراء إصابة الشباب بجلطات وحدوث الوفاه فجأة.





جمال شعبان يكشف أسباب الموت المفاجئ لدى الشباب

 


ومن جانبه، أكد الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي: «أن الجلطة تعني كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها، وتلزق في جدار الشريان وتقفله. فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف، والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت».




كما أضاف أن «نوعين من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا تانية تنمو مكانهم، المخ والقلب، لو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيغذي مساحة كبيرة من المخ ممكن تحصل سكتة دماغية، يتوقف المخ عن العمل، وربما تحدث الوفاة».





اقرأ أيضا.. 






التدخين أهم أسباب الموت المفاجئ 



وأكد أن «الكلام نفسه ينطبق على السكتة القلبية، لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسداداً كلياً، مساحة كبيرة من القلب تتلف وتموت، وممكن القلب يتوقف».



إلى ذلك كشف أن «جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجعا وحموضة وحرقانا في المعدة، جلطة شرايين الأمعاء، تسلخ وتمدد الأورطي، ممكن تحصل جواه جلطة».



وأشار شعبان إلى أن «التدخين، المسكنات، مشروبات الطاقة والمنشطات، المخدرات، تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط، وكورونا تسبب الجلطة لدى الشباب».



فيما لفت إلى أن أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ هي صداع تنميل في جانب من الجسم، اختلال درجة الوعي، مشدداً عاى أن أهم علامة تحذيرية لجلطة القلب هي الوجع في منتصف الصدر.


هل الوقت يفرق في جلطات المخ والقلب ما يسبب الموت المفاجئ؟ 



أكد جمال شعبان أن «طبعاً الوقت الذهبي. الدقائق أو الساعات الأولى قد تنقذ حياة الشخص، لو تم التدخل بالقسطرة أو الأدوية التي تذيب الجلطة، مشدداً على أن هذا الكلام ينطبق على المخ والقلب».



واختتم قائلاً: «هل الزعل والتوتر والصدمات العاطفية ممكن تعمل جلطة؟! طبعاً ممكن تكسر القلب وتؤدي إلى اعتلال عضلة القلب، ويمكن تتسبب بجلطة في المخ أو القلب ، مضيفا أنه طبعاً ما تنسوش أحدث مسبب للجلطات وهو كوفيد اللي ممكن يعمل جلطة في الرئة، القلب، الكبد، الكلى، المخ، وكمان الجلد. علشان كدا دوا السيولة مهم جداً في علاج كورونا».






اقرأ أيضا.. 


ads