الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باكستان تسجل أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود والصحة العالمية تعيش حالة قلق

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 11:40 م
فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة الباكستانية يوم الجمعة تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في البلاد هذا العام، مؤكدة أنها بصدد إجراء المزيد من الفحوصات لتحديد ما إذا كانت السلالة المكتشفة جديدة.


وفي هذا التقرير، نستعرض تفاصيل إصابات فيروس جدري القرود، التدابير الوقائية التي اتخذتها الحكومة، والوضع العالمي لهذا الفيروس.



أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في باكستان 



أكدت وزارة الصحة الباكستانية أن الشخص المصاب بفيروس جدري القرود هو رجل من منطقة مردان، الواقعة في إقليم خيبر بختونخوا المتاخم للحدود مع أفغانستان، وأفادت الوزارة بأن الرجل عاد مؤخرًا من دولة في الشرق الأوسط لم يتم الكشف عن اسمها، وتعد هذه الحالة الأولى بجدري القردة في باكستان خلال عام 2024، لكن لم يتم بعد تأكيد طبيعة سلالة الفيروس التي أصيب بها الرجل، وذلك حسب ما أفادت وكالة «فرانس برس» الفرنسية.


وفي ضوء تسجيل هذه الحالة، أصدرت وزارة الصحة تعليمات صارمة للمسؤولين في جميع نقاط العبور الحدودية والمطارات لضمان مراقبة دقيقة للمسافرين العائدين من الخارج، تم توجيه المسؤولين لجمع العينات وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لأي مسافر تظهر عليه أعراض مرض جدري القرود، وهذه الإجراءات تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس داخل البلاد ومنع تفشيه.




اقرأ أيضا.. 





الوضع الصحي للمصاب بفيروس جدري القرود وتفاصيل الأعراض


أفاد الدكتور إرشاد روجاني، مدير الصحة العامة في إقليم خيبر بختونخوا، أن المصاب بفيىروس جدري القرود يعاني من أعراض خفيفة، هذا التطور يُخفف من حدة المخاوف الأولية حول انتشار المرض في باكستان. ومع ذلك، تظل السلطات الصحية في حالة تأهب تستمر في مراقبة الحالة عن كثب لضمان عدم تفاقم الوضع.





التحقيق في سلالة فيروس جدري القرود الجديدة المحتملة


حتى الآن، لم يتم تحديد ما إذا كانت السلالة التي أصيب بها الرجل في باكستان تختلف عن السلالات المعروفة سابقًا لفيروس جدري القرود، وتجري الجهات الصحية في باكستان حاليًا مزيدًا من الاختبارات لتحديد خصائص الفيروس بدقة وما إذا كان يشكل خطرًا أكبر مقارنة بالسلالات السابقة.

إصابات جديدة في إفريقيا والإمارات بفيروس جدري القرود 



وعلى الصعيد الدولي، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل حالات جديدة جدري القرود في عدة دول. على سبيل المثال، سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة 16 حالة مؤكدة منذ عام 2022. كما أعلنت المنظمة يوم الأربعاء الماضي أن إفريقيا شهدت أكثر من 14 ألف حالة إصابة و524 حالة وفاة هذا العام، وهو ما يتجاوز أرقام العام الماضي بشكل كبير، وتتركز معظم الوفيات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تم تسجيل أكثر من 96% من الحالات.






اقرأ أيضا.. 


ads