الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لا تتخلصي منها أبدًا».. 5 استخدامات عملية لقشور البصل

الأحد 18/أغسطس/2024 - 11:35 م
استخدامات قشور البصل
استخدامات قشور البصل

قشر البصل هي واحدة من أكثر النفايات شيوعًا في المطبخ، ولكن المفاجئ أن قشر البصل مغذي مثل البصل، إذ إنه مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.




وإليك خمسة استخدامات عملية لقشور البصل:







صبغة طبيعية للأقمشة


يمكن استخدام قشور البصل لإنشاء صبغات طبيعية للأقمشة، مما يوفر مجموعة من الألوان من الأصفر إلى البرتقالي الداكن، ولصبغ الأقمشة، يتم غلي قشور البصل في الماء لاستخراج اللون، ثم تصفية السائل، ونقع القماش في حمام الصبغة لبضع ساعات أو حتى تحصل على اللون المطلوب.

 

قشور البصل سماد عضوي

 

تعتبر قشور البصل سماد رائع للحديقة، إذ تتحلل وتثري التربة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والفوسفور، فقط يتم إضافة القشور إلى السماد أو مباشرة إلى أحواض الحديقة، كما أنها تساعد في تحسين ملمس التربة وتشجيع نمو النباتات الصحي.



 


طارد طبيعي للآفات

 

يمكن استخدام قشور البصل لردع الآفات في الحديقة، وتعمل رائحتها القوية كطارد طبيعي للحشرات مثل المن والبعوض، ويتم الاستفادة من هذه العملية عن طريق طحن القشور ونثرها حول أحواض الحديقة، أو مزجها بالماء لتكوين رذاذ، إذ يساعد هذا المحلول الطبيعي في حماية نباتاتك دون اللجوء إلى المبيدات الحشرية الكيميائية.




اقرأ أيضا..




استخدام قشور البصل كمحلول تنظيف منزلي


 
يمكن استخدام قشور البصل لصنع محلول تنظيف طبيعي فعال، عن طريق غلي القشور في الماء لتكوين خليط يشبه الشاي، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك لتنظيف أسطح العمل وألواح التقطيع وغيرها من الأسطح، وتساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لقشور البصل في تطهير وإزالة الروائح الكريهة من المطبخ والمنزل.

 

شطف الشعر للحصول على لمعان

 
يمكن لقشور البصل أن تعزز صحة الشعر ولمعانه‘ ويتم غلي قشور البصل في الماء، وترك الخليط يبرد، واستخدامه كشطف نهائي بعد غسل الشعر بالشامبو، إذ تساعد العناصر الغذائية الموجودة في القشور على تقوية الشعر وتقليل قشرة الرأس وإضافة لمعان طبيعي، ويساعد هذا الشطف أيضًا على تحسين صحة فروة الرأس من خلال توفير الفيتامينات والمعادن الأساسية.








اقرأ أيضا.. 


ads