الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يشكل جدري القرود خطورة على مصر.. وما هي الأعراض ؟

الخميس 15/أغسطس/2024 - 04:53 م
جدري القرود 2024
جدري القرود 2024

قالت منظمة الصحة العالمية إن جدري القرود ينتشر بسرعة كبيرة في أجزاء من أفريقيا لدرجة أنه يشكل حالة طوارئ صحية عالمية. وبالنسبة للكثيرين في مصر، لم يكن الفيروس في قمة اهتماماتهم منذ عامين، ولكن هناك الآن سبب متجدد للقلق من جدري القرود لأنه ينتشر في قارة أفريقيا بشكل سريع. 






الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ بسبب جدري القرود 


وهناك العديد من الاختلافات المهمة بين نوع الجدري الذي كان ينتشر عالميًا (بما في ذلك جميع أنحاء العالم) في عام 2022 ونوع جدري القرود الذي أدى إلى إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ جديدة.

حيث قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك حتى الآن أكثر من 14 ألف حالة إصابة و524 حالة وفاة في أفريقيا هذا العام، وهو ما يتجاوز بالفعل أرقام العام الماضي للإصابة بفيروس جدري القرود، وأكثر من 96% من جميع الحالات والوفيات تقع في بلد واحد: جمهورية الكونغو الديمقراطية.





اقرأ أيضا.. 






خطورة جدري القرود


يعتبر سلالة جدري القرود التي تنتشر الآن (النوع الأول) أكثر خطورة من النوع الذي رأيناه قبل عامين (النوع الثاني). حيث ينتشر النوع الأول من جدري القرود بسهولة أكبر ويمكن أن يقتل ما يصل إلى 10% من الأشخاص الذين يصابون به. من ناحية أخرى، نجا أكثر من 99% من الأشخاص الذين التقطوا السلالة القديمة في عام 2022.

وأيضًا، في حالات تفشي جدري القرود السابقة، شوهدت معظم العلامات على الصدر واليدين والقدمين. أم الشكل الجديد من الجدري يسبب آفات على الأعضاء التناسلية، وقد يبدو هذا أمرًا جيدًا في البداية، لكنه في الواقع يجعل اكتشاف العدوى أكثر صعوبة، مما يعني أن الأشخاص قد يصيبون الآخرين أيضًا دون أن يعرفوا أنهم مصابون.

ولوقف انتشار النسخة الأكثر فتكا من فيروس جدري القرود، قالت السلطات الكونغولية إنها طلبت 4 ملايين جرعة، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس، لكنها لم تحصل على أي منها. ويهدف إعلان منظمة الصحة العالمية إلى تحفيز الدول الأخرى على التبرع بجرعات اللقاح وأدوية العلاج.





اقرأ أيضا.. 


ads