الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأنسولين الذكي يحقق ثورة في علاج مرضى السكري .. ما هو؟

الثلاثاء 13/أغسطس/2024 - 10:23 م
الأنسولين الذكي
الأنسولين الذكي

طور مجموعة من العلماء علاج الأنسولين الذكي الذي يستجيب لتغير مستويات السكر في الدم في الوقت الحقيقي ويمكن أن يحدث ثورة في علاج ملايين الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول في جميع أنحاء العالم، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» معلومات عن الأنسولين الذكي. 







ما هو الأنسولين الذكي ؟ 


يتعين على المرضى حاليًا إعطاء أنفسهم الأنسولين، ما يصل إلى 10 مرات يوميًا من أجل البقاء على قيد الحياة، حيث يمكن أن يؤدي التقلب المستمر بين مستويات السكر المرتفعة والمنخفضة في الدم إلى مشاكل صحية جسدية على المدى القصير والطويل، كما أن المكافحة من أجل الحفاظ على استقرار مستويات السكر يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتهم العقلية.

بينما وجد العلماء حلاً، يقول عنه الخبراء إنه أقرب إلى علاج لمرض السكري من النوع الأول مثل أي علاج دوائي، وهو الأنسولين الذكي الذي يظل خاملًا في الجسم ولا ينشط إلا عند الحاجة إليه.  

حيث نجح باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا والصين في تصميم أنسولين جديد يحاكي استجابة الجسم الطبيعية لتغير مستويات السكر في الدم ويستجيب على الفور في الوقت الفعلي، وهو الأنسولين الذكي. 






اقرأ أيضا.. 







كيفية عمل الأنسولين الذكي 


ويعمل الأنسولين الذكي على تثبيت مستويات السكر في الدم عند دخوله الجسم، ولكن بمجرد قيامه بعمله، فإنه عادةً لا يمكنه المساعدة في التقلبات المستقبلية. وهذا يعني أن المرضى غالبًا ما يحتاجون إلى حقن المزيد من الأنسولين مرة أخرى خلال ساعات قليلة من حصولهم على حقن الأنسولين الذكي. 

بينما يصبح الأنسولين الذكي الجديد المستجيب للجلوكوز نشط فقط عندما تكون هناك كمية معينة من السكر في الدم لمنع ارتفاع السكر في الدم. 

بينما يصبح الأنسولين الذكي غير نشط مرة أخرى عندما تنخفض مستويات السكر في الدم إلى أقل من نقطة معينة، مما يؤدي إلى تجنب نقص السكر، ولذلك يعتقد العلماء أن المرضى قد يحتاجون في المستقبل إلى الأنسولين الذكي مرة واحدة فقط في الأسبوع.





اقرأ أيضا.. 


ads