الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 أطعمة تساعدك في التقليل من كمية الملح الزائد في الجسم

الأحد 11/أغسطس/2024 - 09:01 م
الملح الزائد في الجسم
الملح الزائد في الجسم

يعد التحكم في تناول الملح أمر ضروري للحفاظ على الصحة الجيدة، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في الواقع على تقليل الملح الزائد في وجباتك؟، وهو ما تستعرضه «هير نيوز» في التقرير الآتي.





إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في موازنة تناول الملح وتحسين النكهة العامة دون المساس بصحتك:





الخضروات الطازجة



الخضروات مثل السبانخ والكرنب والبروكلي ليست مغذية فحسب، بل إنها تساعد أيضًا في تخفيف آثار الملح الزائد في الوجبات.

كما تساعد الخضروات الخضراء الغنية بالبوتاسيوم على موازنة مستويات الصوديوم في الجسم، وتعمل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على تشجيع الجسم على إخراج الصوديوم بشكل أكثر فعالية، لذلك حاول دمج مجموعة متنوعة من الخضروات الطازجة في أطباقك لخفض تركيز الصوديوم بشكل طبيعي.





الفواكه تقلل من الملح في الجسم



 تعد الفواكه مصدرًا رائعًا آخر للبوتاسيوم ويمكن أن تساعد في تقليل تأثير الملح الزائد، إذ يحتوي الموز والبرتقال والأفوكادو بشكل خاص على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أن إضافة الفواكه إلى وجباتك أو وجباتك الخفيفة يمكن أن يقلل من الحاجة إلى إضافة الملح، مما يجعل أطباقك أكثر صحة ونكهة.


الحبوب الكاملة




الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشعير ممتازة للحفاظ على نظام غذائي متوازن، فهي تساعد في التحكم في ضغط الدم وتقليل الحاجة إلى إضافة الملح.

كما تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف، مما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام ويساهم في توازن الصوديوم بشكل أفضل في الجسم.





اقرأ أيضا.. 


 

الأعشاب والتوابل تساعدك في التقليل من الملح 



تعتبر الأعشاب والتوابل أدوات قوية لتعزيز النكهة دون إضافة المزيد من الصوديوم، ويمكن للأعشاب الطازجة مثل الريحان والكزبرة والبقدونس، بالإضافة إلى التوابل مثل البابريكا والكركم والكمون، أن تجعل وجباتك أكثر متعة مع تقليل الحاجة إلى الملح.


الثوم



يُعرف الثوم بفوائده الصحية، بما في ذلك قدرته على المساعدة في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الصوديوم، ويحتوي على مركبات مثل الأليسين، والتي يمكن أن تساعد في مواجهة آثار الملح الزائد، ويمكن أن يضيف استخدام الثوم في الطهي نكهة قوية تقلل من اعتمادك على الملح للتتبيل.


المكسرات والبذور تساعدك على التخلص من الملح الزائد 



المكسرات والبذور، بما في ذلك اللوز وبذور الشيا وبذور الكتان، هي مصادر جيدة للبوتاسيوم والمغنيسيوم، وكلاهما يساعد على موازنة مستويات الصوديوم.

البقوليات


 تحتوي البقوليات مثل العدس والفاصوليا والحمص على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف، مما يساعد في إدارة مستويات الصوديوم في الجسم، كما أنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق. 







اقرأ أيضا.. 

 

ads