الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 علاجات منزلية تساعدك بشكل طبيعي للتخلص من السعال المستمر

السبت 10/أغسطس/2024 - 09:30 م
السعال والعطس المستمر
السعال والعطس المستمر

يمكن أن يكون السعال والعطس المستمران مزعجين، وخاصة عندما يستمران لفترة أطول من المدة المعتادة لنزلات البرد أو الأنفلونزا. وفي حين أن الأدوية المتاحة دون وصفة طبية يمكن أن توفر الراحة، فإن العديد من الأشخاص يفضلون العلاجات الطبيعية لتخفيف الأعراض ودعم عملية الشفاء في أجسامهم.

 




إليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تهدئة السعال والعطس المستمر: 


العسل والليمون:



يعد العسل والليمون علاجًا منزليًا للسعال، حيث يتمتعان بخصائص مهدئة يمكن أن تساعد في تخفيف تهيج الحلق وتقليل السعال.

امزج ملعقة كبيرة من العسل مع عصير الليمون الطازج في الماء الدافئ أو شاي الأعشاب لتحضير مشروب مهدئ، كما أن خصائص العسل المضادة للبكتيريا تساعد أيضًا في منع العدوى. 



شاي الزنجبيل للتخلص من السعال: 



يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات مما يجعله علاجًا ممتازًا للسعال ونزلات البرد، ويمكنك تحضير شاي الزنجبيل عن طريق نقع شرائح الزنجبيل الطازجة في الماء الساخن لعدة دقائق. ويمكن إضافة العسل والليمون، إذ يساعد شاي الزنجبيل على تقليل الالتهاب في الحلق وتخفيف الاحتقان، مما يجعل التنفس أسهل.






 حليب الكركم:



يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويؤدي خلط مسحوق الكركم مع الحليب الدافئ إلى إنشاء مشروب مهدئ يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وتعزيز جهاز المناعة، ويعد حليب الكركم مفيدًا بشكل خاص للسعال الجاف والمتقطع نظرًا لقدرته على تقليل الالتهاب وتهدئة الحلق.


استنشاق البخار للتخلص من السعال:



استنشاق البخار طريقة فعالة لتخفيف الاحتقان وتهدئته، لذلك اغلي الماء في وعاء ثم انحنِ فوقه بعناية، وغطِ رأسك بمنشفة لحبس البخار. وتنفس بعمق لعدة دقائق، مما يسمح للبخار بالتغلغل في مجاري الأنف والرئتين. 

كما يمكن أن يؤدي إضافة بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل الأوكالبتوس أو النعناع إلى تعزيز خصائص البخار المزيلة للاحتقان. 


الغرغرة بالماء المالح:



الغرغرة بالماء المالح هي علاج بسيط وفعال لالتهاب الحلق والسعال. وقم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وقم بالغرغرة بالمحلول لمدة 30 ثانية قبل بصقه، وتساعد الغرغرة بالماء المالح على تقليل الالتهاب وتخفيف المخاط وقتل البكتيريا في الحلق، مما يوفر راحة من السعال والتهيج. 




اقرأ أيضا.. 




النعناع للقضاء على السعال:



يحتوي النعناع على المنثول، وهو مزيل احتقان طبيعي يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وتنظيف الممرات الأنفية، ويمكن أن يساعد شرب شاي النعناع أو استنشاق بخار زيت النعناع العطري في تخفيف السعال والعطس. كما أن شاي النعناع مهدئ للحلق ويمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب. 


خل التفاح:



يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى وتسكين السعال. وامزجي ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء الدافئ والعسل حسب الرغبة. واشربي هذا الخليط عدة مرات في اليوم للمساعدة في تخفيف السعال وتعزيز صحة الجهاز التنفسي بشكل عام. 



زيت الكينا للتخلص من السعال المستمر:



هو زيت مزيل قوي للاحتقان وطارد للبلغم يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وإزالة احتقان الأنف. لذلك أضف بضع قطرات من زيت الكينا إلى وعاء من الماء الساخن واستنشق البخار، أو قم بتخفيف الزيت بزيت ناقل وضعه على صدرك وحلقك لتخفيف الآلام الموضعية. 

وكن حذرًا عند استخدام هذا الزيت، لأنه قد يكون قويًا وقد يسبب تهيجًا للجلد إذا لم يتم تخفيفه بشكل صحيح.


الراحة والترطيب: 


يعد الراحة والترطيب من أهم العلاجات للسعال والعطاس المستمر، وتأكد من شرب الكثير من السوائل طوال اليوم، مثل الماء وشاي الأعشاب والمرق، للبقاء رطبًا ودعم استجابة الجسم المناعية، وتسمح الراحة لجسمك بتركيز طاقته على مكافحة العدوى والتعافي من المرض. 


في حين أن هذه العلاجات المنزلية يمكن أن توفر الراحة من السعال والعطاس المستمر، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا استمرت الأعراض أو ساءت. 








اقرأ أيضا.. 



ads