الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد ظهور نتيجة الثانوية الأزهرية.. «كيف أعرف الكلية المناسبة لي»

الأربعاء 31/يوليه/2024 - 08:38 م
هير نيوز

مع ظهور نتيجة الثانوية العامة الأزهرية، وقبل بدء تسجيل الرغبات في مرحلة التنسيق، يشعر غالبية الطلاب بالتوتر بسبب عدم المعرفة بكيفة اختيار الكلية المناسبة التى تتوافق مع قدراتهم ومواهبهم ويمكن من خلالها تحقيق طموحهم.

لذلك تستعرض «هير نيوز» في هذا التقرير عددًا من النصائح لاختيار كلية مناسبة بعد الحصول على نتيجة الثانوية العامة.



قم بعمل قائمة بالكلية

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة اجلس مع والديك أو أي شخص تثق به، لوضع قائمة بالكليات التي تهمك، ويمكن أن تشمل هذه القائمة الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، والمحلية والدولية.

واحرص على التفكير في أكثر من كلية وأكثر من تخصص يتوافق مع أهدافك واهتماماتك حتى تستطيع ترتيب أولوياتك في التنسيق.


رتب رغباتك واحتياجاتك

يمكن أن يساعد معرفة ما تريده وتحتاج تعلمه في الكلية في تقليص القائمة الأولية للكليات، ويمكنك البحث عن الكلية والتخصص الذي ترغب في الالتحاق به والتعرف عليه بشكل أكبر.


ناقش الجوانب المادية مع والديك

بعض الكليات تحتاج إلى مصاريف أكثر من كليات أخرى، فقد تكون كلية عملية أو فنية وتتطلب موارد كثيرة، ولذلك إذا كنت ترغب في الالتحاق بأي من هذه الكليات، يجب أن تناقش الأمر مع والديك، وفهم مدى قدرتهم على تحمل الامر ماديا.


اختار المناسب لقدراتك

يجب أن يعتمد اختيار الطالب للكلية على ما يتناسب مع أحلامه وطموحاته وفقا لما هو متاح، وليس الاعتماد على أعلى شىء يناسبنى أو يناسب مجموعى  لكنها غير مناسبة لقدراتي، لذلك على كل طالب أن يحدد ميوله جيدا ـ بالإضافة إلى رؤيته لنفسه فى المستقبل .



تعرف على متطلبات سوق العمل


من ضمن الأمور التي تدلك كيف تحتار الكلية المناسبة أن تبحث على المواقع الموثوقة، وتسأل أصحاب الخبرة عن المطلوب في سوق العمل، والوظائف التي ما زالت تحمل أهمية.

ads