الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احمِ نفسك وعائلتك من التسمم الغذائي.. إليكم 7 نصائح بسيطة يجب اتباعها

الثلاثاء 30/يوليه/2024 - 04:50 م
هير نيوز

التسمم الغذائي نوع من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء أو المرض الذي يصاب به الناس بعد تناول بعض الأطعمة الملوثة، والسبب الجذري وراء ذلك هو الجراثيم أو البكتيريا الضارة الموجودة في الطعام أو المشروبات. وعادة ما لا تكون حالة خطيرة ويمكن أن تتحسن في غضون بضعة أيام.


تتضمن بعض الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي ما يلي:


اضطراب في المعدة
قيء
غثيان
إسهال
ألم في المعدة وتقلصات
إسهال مع وجود دم في البراز
حمى
صداع

فيما يلي بعض النصائح للوقاية من التسمم الغذائي:



نظافة الغذاء


احرص على غسل يديك جيدًا باستخدام الصابون والماء قبل لمس أو تناول أي طعام، وحافظ على النظافة في مطبخك وكذلك في مكان طهي الطعام، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة جميع أسطح المطبخ وألواح التقطيع والأواني بانتظام لتجنب التلوث المتبادل.

واستخدم ألواح تقطيع منفصلة للخضروات واللحوم النيئة للتخفيف من خطر التلوث بشكل أكبر.



اختر المكونات الطازجة


عند شراء اللحوم والأسماك والدواجن، تأكد من أنها طازجة ومحفوظة جيدًا في درجة الحرارة المناسبة. أيضًا، عند شراء الأطعمة المعبأة، تحقق دائمًا من تواريخ انتهاء الصلاحية أو أي علامات تلف.



طهي المكونات جيدًا


عندما تطهو طعامك على درجة الحرارة المناسبة، فإنك تضمن قتل البكتيريا والفيروسات الضارة، ولا تتناول سوى اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية المطبوخة جيدًا، وتجنب تناول الأطعمة النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

لمزيد من الحذر، يمكنك استخدام مقياس حرارة الطعام للتحقق من درجة الحرارة الداخلية للأطعمة المطبوخة، والتأكد من أنها عند مستوى آمن.


قم بتخزين طعامك بشكل صحيح


قم بتبريد الأطعمة القابلة للتلف في أسرع وقت ممكن وحاول ألا تترك الطعام المطبوخ في الخارج في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة. 

ويمكنك أيضًا استخدام حاويات محكمة الغلق لتخزين بقايا الطعام في الثلاجة، وتأكد أيضًا من ضبط الثلاجة على درجة الحرارة المناسبة لمنع نمو البكتيريا.


شرب الكثير من المياه

تتلوث المياه بسهولة ويصبح ذلك سببًا رئيسيًا للأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، لذللك احرص على شرب الماء المفلتر أو المغلي فقط. 


تناول طعام الشارع

نشعر دائمًا بالرغبة في تناول طعام الشارع، ولكن من الأفضل الابتعاد عنه في موسم الرياح الموسمية. 

يفشل معظم الباعة الجائلين في الحفاظ على معايير النظافة، وحتى إذا كنت ترغب في تناول طعام الشارع، فابحث عن الباعة الذين لديهم أكشاك نظيفة واختر الأطعمة الطازجة المطبوخة والساخنة وتجنب تناول الأطعمة النيئة من الشارع.


اغسل الفواكه والخضروات جيدًا


من المحتمل أن تحمل الفواكه والخضروات مبيدات حشرية وبكتيريا ضارة. أياً كان الطعام النيئ الذي تشتريه من الخارج، اغسله جيداً تحت الماء الجاري قبل تناوله. 

يمكن نقع الخضروات الورقية في محلول من الماء والخل للتخلص من أي ملوثات متبقية، ويمكن أن يساعد تقشير الفاكهة أيضاً في الحد من خطر تناول المواد السامة من الجلد.

ads