الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد استبعاد يمنى عياد.. طبيب يوضح أسباب شائعة تؤدي إلى زيادة الوزن المفاجئ| خاص

الثلاثاء 30/يوليه/2024 - 03:54 م
هير نيوز

ضجة كبيرة أثارتها قصة استبعاد لاعبة الملاكمة المصرية يمنى عياد، من منافسات أولمبياد باريس 2024 دون أن تلعب أي مباراة يوم السبت، لزيادة وزنها عن المسموح به، وتخطيها الوزن المطلوب للمنافسة 54 كيلوجراما.


ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى البحيري دكتوراة التغذيه العلاجية وعلاج السمنة، لـ "هير نيوز"، إن هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع وخلال ساعات فقط.

وأوضح أنه يمكن ملاحظة ذلك حتى مع عدم الإكثار من تناول الطعام ويختلف هذا وفقًا لطبيعة الجسم، مؤكدا أن هناك بعض الأسباب المرضية والعادات الخاطئة التي تؤدي لسرعة زيادة الوزن فمثلا تناول الأملاح بنسبة كبيرة يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم، كما أن تراكم السموم في الجسم يسبب احتباس السوائل ما يجعل هناك زيادة في الوزن.

اقرأ أيضا..

قصورة الغدة الدرقية


وأشار إلى أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن تسبب مشكلات وخلل بهرمونات الجسم، حيث يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة إذ يؤثر نقص هرمونات الغدة الدرقية على عملية التمثيل الغذائي بالجسم وبالتالي إعاقة عملية حرق الدهون وايضا متلازمة المبيض المتعدد الأكياس.

خلل في هرمونات الإستروجين


وتابع قائلا: "حالة أخرى تؤدي لزيادة الوزن من خلال وجود خلل في هرمونات الإستروجين والتستوستيرون وهذا الخلل يؤدي إلى دورات شهرية غير منتظمة وظهور حب الشباب وزيادة نمو شعر الوجه ويتسبب هذا الاضطراب في تعطيل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الإنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وهذا يعني زيادة الوزن فعندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين يتم تخزين السكريات والنشويات كدهون بدلًا من تحويلها إلى طاقة وهذا من أسباب زيادة الوزن السريع".

الإجهاد والتوتر


يؤكد د. البحيري أن الإجهاد الشديد وزيادة التوتر وارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم والذي يؤثر على حرق الدهون بالجسم من أهم أسباب زيادة الوزن السريع، كما أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول السكريات التي تسبب زيادة الوزن وتعد كذلك قلة النوم من الأسباب التي تزيد من مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم أيضًا وهناك سوء التغذية.


عدم تناول العناصر الغذائية


وأضاف: حرمان الجسم من العناصر الغذائية الهامة لا يعني تقليل تناول الطعام بصورة كبيرة لأن هذا يمكن أن يصيب الجسم بأمراض عديدة ويضعف عملية الحرق بالجسم، فعلى سبيل المثال نقص البروتين بالجسم يؤثر على كتلة العضلات بالجسم وحينها تضعف عملية الأيض وحرق الدهون كما أن عدم تناول الوجبات الصغيرة بين الوجبات الأساسية والتي تتمثل في الخضروات والفواكه سوف يقلل من حرق الدهون بالجسم".


تناول الأطعمة غير الصحية


يوضح د. البحيري أن تناول الأطعمة غير الصحية مثل الدهون والمقليات والسكريات من أسباب زيادة الوزن سريعًا وبصورة كبيرة حتى في حالة تناولها بكميات قليلة وعلى العكس يمكن تناول الأغذية الصحية والمفيدة بكميات مناسبة لتسبب الشعور بالشبع دون زيادة الوزن وهناك ايضا بعض الأدوية المسببه لزياده الوزن سريعا فقبل البدء في تناول أي دواء جديد بدون وصفة طبية أو حتى بوصفة من الطبيب يجب التحدث مع الطبيب حول الآثار الجانبية المحتملة لهذا الدواء فهناك بعض الأدوية التي تسبب زيادة الوزن بصورة كبيرة وسريعة مثل: أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

وقال: "في حالة زيادة الوزن بصورة كبيرة بعد الاستمرار في تناول أحد الأدوية يمكن التحدث مع الطبيب لاستبداله بدواء آخر مناسب، كما أن الإكثار من تناول الطعام في فترة الليل هو من أسباب زيادة الوزن السريع حيث يشعر كثير من الأشخاص بشدة الجوع ليلًا ما يدفعهم لتناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة التي تؤدي لزيادة الوزن".

يمنى عياد


كانت اللجنة المنظمة لمنافسات الملاكمة في دورة الألعاب الأولمبية 2024، قد استبعدت اللاعبة يمنى عياد، لاعبة منتخب مصر، من مواجهات البطولة في وزن تحت 45 كجم، بسبب وجود زيادة في الوزن تصل لـ 700 جم.

وقالت اللجنة: "اللاعبة عانت عند وصولها إلى باريس من زيادة في الوزن ناتجة عن ظروف وملابسات يوم السفر والطيران، ثم استطاعت تحقيق الوزن الخاص بعد اتباعها برنامج خاص في الأيام السابقة للمنافسة وبعد وصولها إلى باريس، ثم فوجئت بتغيرات فسيولوجية وهرمونية مفهومة لكل السيدات والآنسات والأطباء ونتحفظ على ذكر التفاصيل طبقا لأعرافنا وتقاليدنا المصرية وحفاظا على حقوق ونفسية اللاعبة"

ads