الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد واقعة يمنى عياد.. 4 أشياء تحدث في جسمك أثناء الدورة الشهرية

الإثنين 29/يوليه/2024 - 09:40 م
تأثير الدورة الشهرية
تأثير الدورة الشهرية على جسم النساء

يمكن أن تحدث أعراض مثل الإمساك والإسهال والصداع لجسمك أثناء الدورة الشهرية. تحدث هذه الأعراض نتيجة لتغير مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون، حيث أثارت واقعة انسحاب الملاكمة المشاركة في أولمبياد باريس 2024 يمنى عياد لعدم اجتيازها للوزن المسموح به في البطولة، الجدل، وذلك لتعرضها إلى الدورة الشهرية قبل المشاركة في المسابقة الدولية، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» تأثير الدورة الشهرية على الجسم.







أعراض الدورة الشهرية على الجسم


 بغض النظر عن مدة الدورة الشهرية، قد تسبب الدورة الشهرية أعراضًا مفاجئة وغير مريحة إلى حد ما. فقد تكونين معتادة على ذلك، لكن قد لا تدركين ما يحدث لجسمك أثناء الدورة الشهرية، ولذلك تابعي القراءة لتعرفي كيف تؤثر دورتك الشهرية على جسمك، بما في ذلك ما يحدث والأعراض:

- تشنجات في البطن أو الحوض.

- الانتفاخ.

- تعب وإرهاق.

- الرغبة الشديدة في الطعام، ما يجعل الوزن في حالة زيادة مفاجئة وهو ما حدث مع يمنى عياد. 

- صداع. 

- آلام أسفل الظهر. 

- تقلب المزاج. 

- التهاب الثدي. 




ماذا يحدث لجسمك أثناء الدورة الشهرية؟


 قد تكون أعراض الدورة الشهرية غير مريحة لبعض النساء والفتيات. وقد لا تلاحظي أي تغييرات، بخلاف النزيف، خلال فترة الدورة الشهرية. وقد تفكري في رؤية مقدم الرعاية الصحية إذا كانت الأعراض تقاطع أنشطتك اليومية، مثل الأعراض الآتية: 


1- التأثير على حركات الأمعاء


 قد تكون التغيرات في عدد مرات حركات الأمعاء بسبب هرمون البروجسترون. حيث يمكن أن تؤدي تغيرات هرمون البروجسترون خلال الدورة الشهرية إلى تغيير حركية الأمعاء. ويمكن أن تبطئ الأمور وتتسبب في الإمساك، وتسرع وتتسبب في الإسهال، أو مزيج من الإثنين معًا.






2- تعزيز أداء التمرين الرياضية 


 قد تعزز دورتك الشهرية أداء التمارين الرياضية. حيث يؤدي تقلب هرمون الاستروجين والبروجستيرون إلى تغيير توازن السوائل في الكلى والدم، كما يمكن أن تجعل الدورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أمرًا صعبًا، ولكن يمكن أن تكون وقتًا مثاليًا لممارسة التمارين الرياضية لأنها يمكن أن تساعد في تقليل التشنجات. 




اقرأ أيضا..




3- زيادة خطر الإصابة بعدوى بكتيرية 


 يتغير الرقم الهيدروجيني للمهبل قبل الدورة الشهرية وعندما تبدأ أيضا، وهذا يجعل بعض النساء عرضة لفرط نمو البكتيريا خلال هذا الوقت، وهذا النمو الزائد يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية. 




4- خفض قدرتك على تحمل الألم


 يمكن أن يؤدي الانخفاض الحاد في هرمون الاستروجين في نهاية الدورة الشهرية إلى حدوث الصداع أو الصداع النصفي. وهذا التراجع يمكن أن يجعلك أكثر عرضة لجميع أنواع الألم. 







اقرأ أيضا..


ads