الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أغرب طقوس العروس قبل زفافها في السعودية

الخميس 25/يوليه/2024 - 11:31 م
طقوس الزواج في السعودية
طقوس الزواج في السعودية

رغم الانفتاح الذي تشهده المملكة العربية السعودية في عهد ولي العهد محمد بن سلمان، إلا أن منطقة الحجاز غرب المملكة، ما يزالون يحتفظون بعاداتهم وتقاليدهم فيما يخص طقوس الزواج والتي توارثت عبر السنين، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» أبرز طقوس الزواج السعودية. 







ما هي طقوس الزواج في السعودية؟ 


وقالت عبير النجار، المتخصصة في التاريخ والإرشاد السياحي، في تصريحات صحفية، إن والدة الشاب السعودي المقبل على الزواج، تسأل سيدات المنطقة عن الصفات الشخصية التي يفضلها ابنها فيما يتعلق بالطول والقصر والوزن ولون البشرة، وهي أبرز طقوس الزواج في السعودية. 

بينما تذهب الأم لبيت العروس بعد التوصل للمواصفات المطلوبة، لتحديد موعد مع نجلها، وبدوره يتوجه الشاب لرؤية الفتاة رؤية شرعية لأول مرة حيث تظهر وجهها ويديها، خاصةً وأن السيدات في منطقة الحجاز يغطين كامل جسدهن، وذلك للسماح بالشاب أن يري العروس، ما يعد أهم طقوس الزواج في السعودية. 




عقد الملكة


وبعد سؤال أهل العروس عن أخلاق الزوج وعائلته ووظيفته، تعلن الخطبة، ومن ثم يعقد "الملكة" وهو ما يعرف بـ"كتب الكتاب"، ويحجز موعد عقد القران في الحرم النبوي الشريف، إذا كانوا من أهل المدينة أو مكة، في مكان اسمه خوخة أبو بكر الصديق بالحرم النبوي.



اقرأ أيضا.. 




تحديد المهر أهم طقوس الزواج في السعودية 


لا يبالغ أهل بعض المدن في المملكة العربية السعودية، وخاصة منطقة الحجاز، بقيمة المهور بعكس أهل نجد ومنطقة الرياض، حيث يدفع المهر بحسب مقدرة العريس.




ليلة قيلة الحنة


هي الليلة التي تسبق العرس بيومين، حيث تجلس الفتاة في بيت أهلها، وترتدي الزي التقليدي، مغطاة الوجه، ومكتوب على ذلك الغطاء "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، وترفض الأسر الحجازية أن تكون الحنانة آنسة عزباء، ويعتبرونه فال شؤم على العروس.



الزفة من أبرز طقوس الزواج في السعودية
 


تزف العروس بالزي التراثي، ويفصل الرجال عن النساء، وتمتد ليلة الزفاف من بعد المغرب حتى السابعة صباحًا، ويأتي العريس ويمسك بيد عروسه ويقبل وجهها، ويصحبها للزفة ووجها مغطى، ويشترط السير حافية الأقدام حتى تظهر حنتها على قدميها.





اقرأ أيضا.. 


ads