الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بقلم هناء حجازي: يوميات ثقافية صيفية

الخميس 25/يوليه/2024 - 08:00 م
هير نيوز

كالمستجير من الرمضاء بالنار، هذا حال من يسافر من جدة إلى القاهرة في الصيف، كنت قبلها في أنطاليا ألتقي صديقة كندية، أيضا لم تكن الحال أفضل، لم تعد جدة الوحيدة التي تشتكي الحر قبل بداية الصيف وبعد انتهائه، في الصيف تبحث عن فعاليات داخل صالات مكيفة، لم تكن الأوبرا خيارا جيدا، إما الحفلات لا تناسب ذائقتي أو أن وقتي لا يناسبها.

حضرت مع أختي ثلاثة أفلام، أولها في سينما جديدة، تشاهد الفيلم وأنت تقريبا نائما في كرسي أقرب إلى السرير، في صالة جديدة في المعادي، ضحكنا في الفيلم واكتشفنا أنه لم يعجبنا، واكتشفنا أيضا أننا نحمل ذات الذائقة والأفكار فيما يختص بالأفلام.

أخذتها إلى سينما في وسط البلد، لم نكن قد زرنا وسط البلد منذ زمن بعيد، بالرغم من الجو الحار، استمتعنا بالسير واكتشاف الجديد في منطقة كنت أجوبها بشكل يومي قبل عشرين سنة. ذهبنا إلى سينما زاوية التي تعرض أفلاما مختلفة، أفلام لا تخضع للسائد أو لشباك التذاكر، والفيلم الذي شاهدته كان بتوصية من صديق كتب عنه مقالا ووعدته بمشاهدة الفيلم قبل قراءة المقال، أعجبني المقال ولم يعجبني الفيلم، وهو شخص السبب قبل أن أذكره، "استشراقي شوية" هذا هو التعبير الذي ذكره، ووافقته تماما. الحق أنه أعجبني قليلا، لكن ليس لدرجة الذهاب إلى وسط البلد في الصيف. نفس السينما تعرض فيلم هجان الآن، أتمنى أن يحظى بإقبال نوعي كالذين حضروا هذا الفيلم، يمكنك أن تخمن أن غالبية الجمهور له علاقة بصناعة السينما بشكل أو آخر.

آخر فيلم حضرته كان قبل يومين، أهل الكهف المأخوذ عن مسرحية توفيق الحكيم، وكان رأينا كما اعتدنا أنا وأختي نفس الرأي، فبعد أن أغمضنا أعيننا ربع الفيلم تقريبا هربا من مناظر المعارك والدم، كان رأينا أن الفيلم كان سيكون أفضل بكثير لو أن المخرج قلل مشاهد الحركة والمعارك، وأكثر من الحوار والتركيز على الفكرة.

هذا فيما يخص السينما والأفلام.

حضرت في الزمالك في جاليري ضي الزمالك الذي يملكه الصديق هشام قنديل معرضا وحدثا تكريميا للفنان مصطفى الفقي، كانت ندوة التكريم رائعة، تحدث فيها أصدقاء الفنان وكلهم فنانون وكتاب عن تجربته الكبيرة والغنية، أقام هشام قنديل العديد من المعارض لفنانين سعوديين في القاهرة، وهو بذلك يعرف الجمهور المصري المحب للفن التشكيلي على الحركة التشكيلية عندنا.

في القراءة قرأت كتبا عدة، لكن بعيدا عن الكتب المطبوعة، مررت بتجربة قراءة رسائل قديمة، كتبت في العام 1937. بين رجل يعيش في القاهرة وقريبته التي ذهبت للعمل كمعلمة في بورسعيد، لكم أن تتخيلوا مقدار المتعة في اكتشاف كيف كان ذلك الزمن من خلال رسائل محبين.

انتهت المساحة ولم ينتهِ الكلام.

نقلا عن الرياض السعودية

ads