الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 فيتامينات غذائية للتخلص من جفاف البشرة

الأربعاء 24/يوليه/2024 - 04:06 م
هير نيوز

على الرغم من الجهود المستمرة للحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، إلا أنه من الضروري ترطيب الجسم من الداخل أيضًا، وفي حين أن شرب كمية كافية من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وإبقائها رطبة، يجب الانتباه إلى إضافة الفيتامينات الغذائية الأساسية للبشرة الجافة إلى نظامك الغذائي.



إليك بعض الفيتامينات الغذائية الأساسية للبشرة الجافة.

3 ماسكات طبيعية من الشوفان لنضارة وإشراق البشرة

فيتامين سي



يُعرف فيتامين سي بقدرته على تعزيز المناعة، وهو مضاد للأكسدة قوي كما أنه عنصر أساسي في تخليق الكولاجين، كما يساعد في ترطيب بشرتك والحفاظ على مرونتها وصلابتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسرع من التئام خلايا الجلد التالفة ويعزز قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، ويمكن أن يساعد فيتامين سي في علاج فرط التصبغ، والذي يمكن أن يحدث بسبب جفاف الجلد، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين سي: الحمضيات مثل البرتقال والليمون والفراولة والكيوي والفلفل الحلو.


فيتامين أ


فيتامين أ، المعروف أيضًا باسم الريتينويدات، هو عنصر غذائي دقيق قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لكل من البشرة والشعر. وعندما يتعلق الأمر بالبشرة، يعزز فيتامين أ تجدد الخلايا وإصلاحها، مما يحافظ على نعومة البشرة، وفقًا لدراسة نشرتها Pharmacological Reports .

كما أنه يدعم إنتاج الزهم، وهو زيت طبيعي يرطب البشرة، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين أ: البطاطا الحلوة والجزر والخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والكبد.



فيتامين د


فيتامين د ضروري للعظام، وهو أيضًا عنصر غذائي مهم للبشرة الجافة ،فهو يساعد على تنظيم نمو خلايا الجلد وإصلاحها، ودعم وظيفة حاجز الجلد، ويمكن لمستويات كافية من فيتامين د أن تعزز احتباس الرطوبة في الجلد، مما يقلل من الجفاف ويمنع حالات مثل الإكزيما، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين د: الأسماك الدهنية (السلمون والماكريل)، اللحوم الحمراء، منتجات الألبان المدعمة، وصفار البيض.



فيتامين هـ


فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي والأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما أنه يساعد في الحفاظ على وظيفة حاجز الجلد عن طريق تقليل فقدان الماء والحفاظ على ترطيب بشرتك.

وتشير دراسة نشرت في Public Library of Science One إلى أن فيتامين هـ يمكن أن يساعد في علاج حالات الجلد مثل الصدفية والتهاب الجلد، والتي تعد من أسباب جفاف الجلد، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين هـ: اللوز، وبذور عباد الشمس، والسبانخ، والفلفل الأحمر، والأفوكادو.


فيتامينات ب


تلعب فيتامينات ب، وخاصة ب3 (النياسين)، وب5 (حمض البانتوثنيك)، وب7 (البيوتين)، أدوارًا أساسية في الحفاظ على صحة الجلد.

ويساعد ب3 على تحسين حاجز رطوبة الجلد، كما يدعم ترطيب الجلد، ويساهم ب7 في صحة الجلد بشكل عام، لذلك يجب تناول هذه الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء لجعل الجلد أكثر ترطيبًا وتغذية.


ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب: احصل على فيتامين ب3 من الدجاج والعدس والموز والمشروم والبيض والحمص والملفوف للحصول على فيتامين ب5، ويوجد فيتامين ب6 في المكسرات والزبيب.



أحماض أوميجا 3 الدهنية



تشتهر أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على تعزيز حاجز الجلد.

تشير دراسة في مجلة Journal Of Young Pharmacists إلى أنها يمكن أن تساعد في تقليل حروق الشمس وتخفيف مخاطر الإصابة بالسرطان وتقليل حساسية الضوء. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد في تنظيم إنتاج الزيت في الجلد وتعزز الترطيب.

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية: سمك السلمون، والماكريل، والسردين، بالإضافة إلى المصادر النباتية مثل بذور الكتان، وبذور الشيا، وعين الجمل.



الزنك


يعد الزنك أحد العناصر الغذائية الأساسية للبشرة، فهو يساعد على إصلاح وتجديد خلايا الجلد ويدعم وظيفة الحاجز الطبيعي للبشرة، مما يمنع فقدان الرطوبة. وليس هذا فحسب، بل إن خصائصه المضادة للالتهابات معروفة بمنع حالات الجلد مثل التهاب الجلد والصدفية والأكزيما، كما هو مذكور في دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية .


ومن أبرز الأطعمة الغنية بالزنك: المحار، لحم البقر، الدواجن، المكسرات، البذور، والحبوب الكاملة.



الكولاجين


يشكل الكولاجين حوالي 30 % من بروتين الجسم وهو ضروري لصحة وبنية بشرتك ومفاصلك وعضلاتك وشعرك، وفقًا لدراسة نُشرت في Cold Spring Harbor Perspectives in Biology .

مع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، مما قد يجعل بشرتك جافة وباهتة. وبالتالي، يعد الكولاجين ضروريًا لصحة الجلد، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالكولاجين: مرق العظام، الدجاج، السلمون، السردين، الحمضيات، التوت، الخضروات ذات الأوراق الخضراء، والمكسرات.

ads