الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بذكرى ميلاد وردة الجزائرية .. تعرف علي مسيرتها الفنية

الإثنين 22/يوليه/2024 - 09:27 م
وردة الجزائرية
وردة الجزائرية

يحل اليوم الأثنين الموافق 22 يوليو، عيد ميلاد الفنانة وردة  الجزائرية، التي تعد واحدة من أشهر المطربات في العالم العربي، حيث قدمت عشرات الأغنيات التي رغم رحيلها إلا أنها محفورة في عقول وقلوب جماهيرها بأعمالها التي ليس لها مثيل وصوتها المميز .

فقد ولدت وردة الجزائرية في 22 يوليو عام 1939 بفرنسا لأب جزائري، وأم لبنانية، ورحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012، إثر أزمة قلبية تعرضت لها، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» مسيرتها الفنية.




مسيرة وردة الجزائرية 


وخلال مسيرتها الفنية قدمت وردة الجزائرية ما يقرب من 300 عمل غنائى ما بين الدينى والوطنى والعاطفى، وكان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979 م في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي .

وبجانب موهبتها الغنائية الكبيرة التي تفاعل معها الجمهور على مدار سنوات طويلة وحتى الآن، كان لها نصيب من المشاركة السينمائية، وعلى الرغم من نجاحها بها إلا أنها لم تشارك سوى فى 6 أفلام، منهم 3 مع النجم الراحل رشدى أباظة.

فيما قدمت وردة الجزائرية لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي"، وقدمت حوالي 6 أفلام ومن أشهر أعمالها السنيمائية "أميرة العرب" ، "حكايتي مع الزمان" ،"ليه يا دنيا "،  و" صوت الحب ".

كما قدمت وردة الجزائرية مجموعة غنية من الأغاني التي قدمتها وأبرزها "كلنا جميلة" ،"بلادي يا بلادي" ، "الوحدة العربية" ،"من قلبي تحية" ،"نداء الضمير ".




اعتزال وردة الجزائرية   


اعتزلت وردة الجزائرية الغناء سنوات بعد زواجها، حتى طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، وبعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري.


اقرأ أيضا.. 





وفاة وردة الجزائرية 


بينما توفيت وردة الجزائرية في منزلها في القاهرة في 17 مايو 2012، على إثر أزمة قلبية ودفنت في الجزائر ووصلت في طائرة عسكرية بطلب من رئيس الجمهورية.




ads