الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كريمة»: مُعاقبة المرأة تبدأ بالهجر في المضاجع.. فيديو

الأربعاء 27/يناير/2021 - 08:19 م


قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المُقارن بجامعة الأزهر: "إن المجتمع يحتاج إلى توعية دينية بالآيات والسور والأحاديث التي تتحدث عن الأسرة ومشاكل الطلاق والزواج وكل مايخص المنزل المسلم، وذلك على خلفية المقترح المُقدم من نائبة بمجلس النواب تُطالب فيه بتوقيع عقوبة على الزوج الذي يضرب زوجته، تصل إلى 3 سنوات لـ 5 سنوات".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، بدلًا من أن ينشغل المجتمع بالحديث عن السحر والأبراج والدجل والخرافات التي لا أخر لها يجب أن تهتم القنوات والجرائد بنشر الثقافة الدينية الصحيحة للأسرة ومناقشة المشكلات الزوجية بحكمة، والزوجة التي تتعرض للضرب أو الإذاء من الزوج بإمكانها أن تطلب الطلاق للضرر واستحالة العشرة، والدين الإسلامي سهل كل تلك الأمور ورسم وسائل الإصلاح والتهذيب.

وأضاف، هناك مراحل كثيرة ذكرها القرأن الكريم قبل أن يلجأ الزواج لضرب زوجته في حالة إذا كانت المرأة ناشز، أي غير مطيعة لأوامر زوجها ومهملة في تربية أولادها، وفي تلبية حقوق زوجحها ورعايته رعاية ترضي الله عز وجل.

وتابع: أولا يجب عظتها ونصحها في الأول ثم الهجر في المضاجع والهجر المقصود به "أنه يدها ظهره في السرير" والثالثة يضربها والضرب هنا ليس الضرب الذي يتسبب في جروح، لكن بـ أخرج السواك وهو في حجم القلم الرصاص ويضربه به.

واختتم: يجب على الدولة والقانون بدلًا من أن يفرضوا على الزوج والزوجة كشف طبي يتم بشكل صوري وروتيني أن يلزمهم بدورة تأهيلية للمقبلين على الزواج للتعرف على الحقوق والواجبات من خلال "كتيب" ويجرى لهم امتحانات لرفع ثقافة الزواج بدلا من أن تمتلئ محاكم الأسرة بحالات الطلاق الكثيرة التي وصلت لمعدلات خطيرة وفيها دمار للمنزل والمجتمع.

ads