السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حدث في مثل هذا اليوم» ميلاد سعاد محمد وساندرا نشأت وشاكيرا

الخميس 02/فبراير/2023 - 11:19 ص
ساندرا نشأت وشاكيرا
ساندرا نشأت وشاكيرا

تحل اليوم 2 فبراير ذكرى ميلاد الفنانة المصرية اللبنانية الراحلة سعاد محمد، قيثارة السماء كما أطلق عليها المحلن رياض السنباطي، التي ولدت عام 1926، ورحلت عام 2011، عن عمر يناهز 85 سنة.
 ولدت في تلة الخياط ببيروت وهي من أم لبنانية وأب من أصول مصرية، اشتهرت بعذوبة صوتها وقدمت عددا كبيرا من الأغاني من خلال الإذاعة السورية والإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية، ومن أشهر أغانيها "وحشتني وأوعدك والقلب ولا العين" وغيرها من الأغاني.
تعاونت مع عمالقة الفن والتلحين، ومنهم زكريا أحمد، محمد القصبجي، رياض السنباطي، وأحمد صدقى، وبليغ حمدي، وعبدالعظيم محمد، والموجي، ومحمد فوزي، ومحمد سلطان، وفريد الأطرش.




أبرز أعمالها
شاركت سعاد محمد في فيلم "فتاة من فلسطين" وكان أول فيلم عن القضية الفلسطينية ولعبت بطولة فيلمها الثاني "أنا وحدي" إخراج هنري بركات وشاركها البطولة ماجدة ونور الدمرداش وصلاح نظمي.
ثم توقفت عن التمثيل واكتفت بالغناء واكتفت من السينما بتقديم أغنيات مدبلجة لبطلات أخريات مثل أغانيها في فيلم "الشيماء" عام 1972، ومن أشهرها "إنك لا تهدي الأحبة والله يهدي من يشاء" وفيلم بمبة كشر.
اعتزالها
اعتزلت الساحة الفنية قبل وفاتها بسنوات، وفضلت العيش مع أبنائها وأحفادها إلى أن توفيت في يوليو 2011 في منزلها بالقاهرة، وشيعت جنازتها من مسجد الحامدية الشاذلية، إثر إصابتها بأزمة قلبية مفاجئة.



ميلاد المخرجة "ساندرا نشأت"
كما يصادف اليوم ذكرى ميلاد المخرجة ساندرا نشأت، التي ولدت في عام 1970، وتعد إحدى أهم مخرجات جيلها وتركت بصمة كبيرة في عالم السينما بفضل الأفلام التي قامت بإخرجها مع عدد من النجوم والنجمات، بدأت مشوارها الفني من خلال فيلم "آخر الشتا" الذي يعتبر أولي أعمالها الروائية القصيرة، وأكدت خلال تصريحات صحفية سابقة أنها تدربت على الإخراج من خلال فيلم "المولد" بطولة الزعيم عادل إمام، وذلك أثناء دراستها في معهد السينما.



أبرز أفلامها
-من أبرز الأفلام التي قدمتها ساندرا نشأت "ليه خلتني أحبك وملاكي إسكندرية والمصلحة"، فرصيدها بالأفلام الروائية الطويلة وصل إلى 8 أفلام،
-كما قدمت ساندرا نشأت فيلمين ينتميان للأفلام القصيرة وهما "شارك وبحلم".
-كما تولت إخراج عدد من الأغاني المصورة منها: "لماذا وأصعب حب وفاكرك ياناسيني".



ميلاد "شاكيرا"
-كما تحل اليوم ذكرى ميلاد نجمة البوب الكولومبية ذات الأصول اللبنانية "شاكيرا" ، التي ولدت في عام 1977، اسمها الحقيقى، هو شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول، وآخر اسمين هما لقبها.. وانفصلت مؤخرا عن نجم نادي برشلونة جيرارد بيكيه ولديهما ولدين، بدأت مسيرتها الفنية عام 1990 حيث قدمت عددا هائلا من الأغنيات التى حققت نجاحا مذهلا عبر السنين، ومن أشهر أغنياتها "waka waka" و"hips don't lie" و"whenever, wherever" و "la la la" و"loca "، وغيرها.

أغنية "واكا واكا"
-أكدت شاكيرا فى أحد اللقاءات الصحفية، أن أغنية "واكا واكا "، غيرت حياتها بالكامل، ولها معنى خاص بالنسبة لها، لأنها التقت بفضلها بحبيبها لاعب كرة القدم الشهير جيرارد بيكيه.
-خاضت شاكيرا تجربة التمثيل مرة واحدة من خلال فيلم رسوم المتحركة zootropolis وقدمت من خلال دور مغنية بوب .


ads