الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حملت على عاتقها معاناة المرأة.. «مُفيدة التلاتلي» نجمة التليفزيون التونسي

الأحد 07/فبراير/2021 - 08:46 م
هير نيوز

توفيت اليوم واحدة من النساء العرب اللاتي تركن بصمة في التاريخ بأعمالهن ونجحاتهن، وهي المُخرجة السينمائية التونسية ووزيرة الثقافة السابقة مفيدة التلاتلي، عن عمر ناهز 74 عامًا.

وأعلن مهرجان أسوان لأفلام المرأة اليوم الأحد، إهداء دورته الخامسة المقررة هذا العام إلى المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي، التي حملت على عاتقها مهمة التعبير عن معاناة المرأة ونجحت في طرح مشاكلها على الشاشة الفضية بحرفية شديدة في أفلامها.

ولدت المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، في عام 1947، في مدينة سيدي بوسعيد بالضاحية الشمالية للعاصمة، وحصلت على دبلوم المونتاج من معهد الدراسات العليا السينمائية في باريس عام 1968.

وعملت التلاتلي في التلفزيون الفرنسي، كمحررة للنصوص ومديرة إنتاج قبل أن تعود إلى تونس في عام 1972 وتنخرط في صناعة السينما.

كما أخرجت الراحلة مفيدة التلاتلي، في 1994 أول أفلامها "صمت القصور" بطولة الفنانة هند صبري والذي عرض في مهرجان كان السينمائي، وحصل على العديد من الجوائز عالميا.

ومن أبرز أفلامها أيضًا: "موسم الرجال" عام 2000، وفيلم "نادية وسارة" عام 2004.

واختيرت مفيدة التلاتلي، وزيرة للثقافة في حكومة الوحدة الوطنية التي تشكلت عقب إسقاط نظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي عام 2011.