الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر ارتباط شم النسيم بالبيض الملون والأسماك المملحة

الإثنين 06/مايو/2024 - 01:01 م
الاحتفال بشم النسيم
الاحتفال بشم النسيم

مع حلول شم النسيم ينشغل الكثيرون بتحضير البيض الملون والاسماك المملحة، كونهما أحد أهم الطقوس التي توارثتها الأجيال عبر مئات السنين، وهو ما يثير تساؤل هام وهو لماذا ارتبط شم النسيم بتناول الأسماك المملحة والبيض الملون؟ هير نيوز تقدم لك الإجابة عبر التقرير التالي:

سر ارتباط شم النسيم  بالبيض الملون والاسماك المملحة



البيض تعبير عن بدء الخليقة

في القرن الأول الميلادي بدء احتفال المصريين الدماء بالاحتفال بعيد الربيع وهو اليوم الذي كان يتساوى فيه ساعات الليل والنهار، وكان يعتبرون انه احتفال ببدء الخليقة، حيث كان يرمزالبيض إلى خلق الحياة كما ورد في متون كتاب الموتى، كما كان نقش البيض وزخرفته من العادات المصرية القديمة حيث كان ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات على البيض ثم يعلق في أشجار الحدائق لتحقيق الأمنيات مع الشروق ومن هنا ارتبط البيض بعيد الربيع حيث كانوا يحرصون على تناوله.

اقرأ أيضًا
سر الارتباط الرنجة والفسيخ بشم النسيم

اعتمد المصريون القدماء عيد الربيع مناسبة عطلة رسمية خلال القرن الأول الميلادي، وفي ذلك اليوم تناولوا السمك المملح والخس والبصل الأخضر، ومن ثم ارتبطت هذه الأطعمة بعيد شم النسيم، ويذكر أن الأسماك كانت عنصرًا غذائيًا أساسيًا عند قدماء المصريين؛ بسبب وفرتها من خلال نهر النيل. يمثل السمك عند قدماء المصريين الفرح والحظ السعيد والوفرة والازدهار.

ويؤكد المؤرخون أنه يعود تاريخ الفسيخ إلى العصر الفرعوني، عندما كان نهر النيل يتراجع كل ربيع، ويترك وراءه آثارًا للأسماك المتعفنة.

اقرأ أيضًا

ads
ads