الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انطلاق حملة توعية لمرضى ضعف عضلة القلب بجنوب سيناء (صور)

الجمعة 03/مايو/2024 - 06:20 م
ضعف عضلة القلب
ضعف عضلة القلب

تطلق هيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء حملة توعية بعنوان "اكتشف الغير مكتشف"، تزامنًا مع الأسبوع العالمي للتوعية بقصور وضعف عضلة القلب، وذلك ضمن جهود الهيئة لتوعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن أمراض القلب وتقديم النصائح الصحية للوقاية منها وعلاجها. 






حملة التوعية لمرضى ضعف عضلة القلب 


وتستهدف حملة "اكتشف الغير مكتشف" المنطلقة في جنوب سيناء لتوعية مرضى ضعف عضلة القلب، جميع فئات المجتمع المختلفة، وتهدف لتعزيز الوعي الشامل حول أعراض قصور عضلة القلب وطرق الوقاية منها والعلاج.

بينما تأتي هذه الحملة بالتعاون بين هيئة الرعاية الصحية وكلا من الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، والجمعية المصرية لأمراض القلب، وهو شراكة تهدف إلى تبادل الخبرات والمعرفة في مجال رعاية وعلاج أمراض القلب، وتعزيز التواصل والتعاون بين المؤسسات الصحية المختلفة.




اقرأ أيضا.. 







مرض ضعف عضلة القلب 


يعد ضعف عضلة القلب، مرض يصيب عضلة القلب. كما يجعل القلب يواجه صعوبة في ضخ الدم إلى بقية الجسم، ما قد يؤدي إلى أعراض قصور القلب، ويمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب أيضًا إلى بعض أمراض القلب الخطيرة الأخرى.

كما يوجد أنواع مختلفة من ضعف عضلة القلب. وهي اعتلال عضلة القلب المتوسع والتضخمي والمقيد، ويشمل العلاج الأدوية وأحيانًا الأجهزة المزروعة جراحيًا وجراحة القلب.

فيما يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف عضلة القلب الشديد إلى عملية زرع قلب، ويعتمد العلاج على نوع اعتلال عضلة القلب ومدى خطورته.





أعراض ضعف عضلة القلب
 


يعاني بعض الأشخاص من ضعف عضلة القلب، بأن لا تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق، وبالنسبة للآخرين، تظهر الأعراض مع تفاقم الحالة، حيث يمكن أن تشمل أعراض ضعف عضلة القلب ما يلي:

- ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس أثناء النشاط أو حتى أثناء الراحة.

- ألم في الصدر، خاصة بعد ممارسة النشاط البدني أو تناول وجبات ثقيلة.

- نبضات القلب التي تشعر فيها بالسرعة أو القصف أو الرفرفة.

- تورم الساقين والكاحلين والقدمين ومنطقة المعدة وأوردة الرقبة.

- انتفاخ منطقة المعدة بسبب تراكم السوائل.

- السعال أثناء الاستلقاء.







اقرأ أيضا.. 

ads
ads