الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تلوين البيض في شم النسيم حرام؟ «الإفتاء تُجيب»

الجمعة 03/مايو/2024 - 10:23 ص
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي " فيسبوك"، جاء نصه : "هل تلوين البيض في شم النسيم حرام؟".

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر  ، وذلك من خلال السطور التالية..

هل تلوين البيض في شم النسيم حرام؟





أجابت دار الإفتاء، على ذلك السؤال  موضحة : أن يوم شم النسيم يعتبر مناسبة اجتماعية وعادة مصرية لا تمارس فيها أي أفعال مخالفة للشرع، فضلا عن أنها لا ترتبط بأي معتقدات دينية أخرى تتعارض مع ثوابت الشريعة الإسلامية، ولكن ينتهزها المصريون للاحتفال بقدوم الربيع من خلال الزيارات والإجازات والخروج للمتنزهات والسفر لقضاء وقت ممتع مع الأهل والأقارب.


إقرأ أيضاً..



وأشارت دار الإفتاء إلى أن عمرو بن العاص، رضى الله عنه، كان يخطب في الناس بكل عام للخروج إلى الربيع في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، «أخرجه ابن عبدالحكم في «فتوح مصر والمغرب»، وابن زولاق في «فضائل مصر وأخبارها»، والدارقطني في «المؤتلف والمختلف».



وقالت الإفتاء إن الاحتفال بشم النسيم مناسبة اجتماعية ليس لها علاقة بالأديان السماوية، حيث احتفلت به الأمم القديمة، ولكن مع اختلاف مسمياته مثل «عيد شموس» أو «بعث الحياة»: كما احتفل البابليون والآشوريون «بعيد ذبح الخروف»، واحتفل اليهود «بعيد الفصح» أو «الخروج»، واحتفل الرومان «بعيد القمر»، واحتفل الجرمان «بعيد إستر»، وهكذا.

 وبناء على ذلك،  فلا مانع أيضًا من تلوين البيض في هذا اليوم ما لم يسبب ذلك ضررًا عند تناوله، مشيرًا إلى أن القاعدة الفقهية تنص على «أن الأصل في الأمور الإباحة ما لم يرد نص بتحريمها».

إقرأ أيضاً..


هل يجوز دفع الزكاة لشراء أدوية للمرضى الفقراء؟ «الإفتاء تُجيب»

 

ads
ads